تسبيح الطــعام.
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال : إنكم تعدون
الآيات عذاباً , وكنا نعدها بركة على عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم , كنا نأكل
مع النبي صلي الله عليه وسلم الطعام , ونحن نسمع تسبيح الطعام , وأتي النبي صلي
الله عليه وسلم بإناء الماء ينبع من بين أصابعه , فقال النبي صلي الله عليه وسلم :
" حي علي الطهور المبارك , والبركة من السماء " حتى توضأنا كلنا (1)
.
ــــــــــــــ
(1) صحيح : أخرجه
البخارى .
ظهور أثار النبوة في عمرو بن أخطب .
عن أبي زيد عمرو بن أخطب الأنصارى رضي الله عنه قال :
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " ادن منى " قال : فمسح بيده على
رأسى ولحيتى ثم قال : " اللهم جمله , وأدم جماله " قال : فبلغ بضعاً
ومائة سنة , وما في لحيته بياض إلا نبذ يسير , ولقد كان منبسط الوجه ولم يتقبض
وجهه حتى مات (1).
ـــــــــــــ
(1) حسن : أخرجه
الإمام أحمد , والترمذي وحسنه والبيهقى وقال : هذا إسناد صحيح موصول.
حثا عليهم التراب فوصل إلي عيونهم وأفواههم جميعاً .
عن أبي عبد الرحمن الفهرى رضي الله عنه أن النبي صلي
الله عليه وسلم يوم حنين أخذ حفنة من تراب , فحثا بها في فى وجوه القوم , وقال :
" شاهت الوجوه " , فأخبرنا أنهم قالوا : ما بقي منا أحد إلا إمتلأت
عيناه وفمه من التراب (1) .
ــــــــــــــ
(1)
صحيح : أخرجه أحمد وابن سعد , والبيهقى .
الأثر النبوي سبب في
عدم نسيان أبي هريرة رضي الله عنه .
عن الأعرج في قوله تعالى : { إِنَّ الَّذِينَ يَكْـُتمُونَ مَا أَنزَلْنَـا مِنَ
الْـبَيِّنَاتِ وَالْهُـدَى} (1) الآية .
قال : قال أبو هريرة رضي الله عنه :- إنكم تقولون : أكثر
أبو هريرة عن النبي صلي الله عليه وسلم والله الموعد , وإنكم تقولون : ما بال
المهاجرين والأنصار لا يحدثون عن رسول الله صلي الله عليه وسلم بهذه الأحاديث ؟
وإن أصحابي من المهاجرين كانت تشغلهم صفقاتهم في الأسواق , وإن أصحابي من الأنصار
كانت تشغلهم أرضهم والقيام عليها , وإني كنت امرأ مسكيناً , وكنت أكثر مجالسة رسول
الله صلي الله عليه وسلم أخضر إذا غابوا , وأحفظ إذا نسوا,وإن النبي صلي الله عليه
وسلم حدثنا يوماً فقال :" من يبسط ثيابه حتى أفرغ من حديثي ثم يقبضه إليه ,
فإنه لا ينسى شيئاً سمعه منى أبداً " قال فبسطت ثوبي أو قال : نمرتي , ثم
حدثنا فقبضته إلى , فوالله ما نسيت شيئاً سمعته منه , وايم الله لولا أنه فى كتاب
الله ما حدثتكم بشيء أبداً , ثم تلا { إِنَّ الَّذِينَ يَكْـُتمُونَ } الآية كلها(2).
ــــــــــــــ
(1)
سورة البقرة الآية (159) . (2) صحيح : أخرجه مسلم , والبيهقى في الدلائل (6
/ 201) .
لا يشبع أبــــداً .
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : كنت ألعب مع الغلمان
فجاء رسول الله صلي الله عليه وسلم فاختبأت منه , فجاءني فحطاني حطوة(1)
أو حطوتين وأرسلني إلي معاوية في حاجة , فأتيته وهو يأكل فقلت : أتيته وهو يأكل ,
فأرسلني الثانية فأتيته وهو يأكل فقلت : أتيته وهو يأكل . فقال : "لا أشبع
الله بطنه "(2) . فما شبع بعدها (3).
قال ابن كثير : وقد كان معاوية رضي الله عنه لا يشبع
بعدها , ووافقته هذه الدعوة في أيام إمارته فيقال : إنه كان يأكل في اليوم سبع
مرات طعاماً بلحم وكان يقول : والله لا أشبع وإنما أعيي(4) .
قلت : وهذا الأمر جاء لمعاوية علي أنه استجابة لدعاء
النبي صلي الله عليه وسلم وابتلاء من الله تعالي لمعاوية , ولم يكن غضباً ولا
سخطاً من الرسول صلي الله عليه وسلم علي معاوية رضي الله عنه .
ــــــــــــــ
(1)
حطاني حطوة : أي قفدنى يعني ضربة بيده وهى مبسوطة الكفين.(2)صحيح : أخرجه
مسلم في كتاب البر باب (25) .(3) رواه والبيهقى في الدلائل (6 / 243) . (4) البداية
والنهاية (6 / 189).
تفل النبي صلي الله
عليه وسلم في يد الصحابي فاجتمعت وبرأت .
عن خبيب بن أساف رضي الله عنه قال : أتيت رسول الله صلي
الله عليه وسلم أنا ورجل من قومي في بعض مغازية قلنا : إنا نشتهى أن نشهد معك
مشهداً , قال : " أسلمتم؟ " قلنا :لا , قال : "فإنا لا نستعين
بالمشركين " ,قال : فأسلمنا , وشهدت مع رسول الله صلي الله عليه وسلم فأصابتني
ضربة علي عاتقى فجافتنى ,فتعلقت يدي , فأتيت رسول الله صلي الله عليه وسلم ,فتفل
فيها وألزقها , فالتأمت وبرأت ,وقتلت الذي ضربنى , ثم تزوجت ابنة الذي قتلته
وضربنى ,فكانت تقول : لا عدمت رجلاً وشحك هذا الوشاح , فأقول لا عدمت رجلاً أعجل
أباك إلي النار (1) .
ــــــــــــــ
(1) حسن : أخرجه والبيهقى
في الدلائل (6 / 178 ) , ورواه الإمام أحمد ( 3 /454 ) , ونقله في الإصابة (1 /
418 ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق